رومانسيه ومشاكل
انت دلوقتي مش مسجل
يشرفنا انك تسجل معانا
وتنضم لاسترتنا الصغيره


 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  وسائل تربية الأولاد : التربية بالموعظة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m.rashed

avatar

عدد المساهمات : 541

السٌّمعَة : 2

تاريخ التسجيل : 17/04/2010

العمر : 25

المزاج : عادي

Adds
الساعه الان الساعه الان:
عدد الزوار عدد الزوار:


مُساهمةموضوع: وسائل تربية الأولاد : التربية بالموعظة    السبت أكتوبر 23, 2010 11:12 am

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

أيها الأخوة الكرام ، لازلنا في سلسلة من دروس تربية الأولاد في الإسلام ، بل لازلنا في السلسة الثانية التي تتعلق بالوسائل الفعالة التي يمكن أن تربي بها ابنك إن كنت أباً أو تلميذك إن كنت معلماً .



Text Box: كلمة (موعظة) لا تبدو محببة إلى الناس أحياناً مع أنها جاءت في القرآن الكريم :



تحدثنا عن التربية بالقدوة ، ثم تحدثنا عن التربية بالتلقين والتعويد ، وها نحن أولاء ننتقل إلى أسلوب ثالث هو التربية بالموعظة ، ولكن قبل أن أتابع الحديث لا بد من وقفة عند كلمة الموعظة .

أيها الأخوة ، لا تبدو هذه الكلمة محببة إلى الناس أحياناً مع أنها جاءت في القرآن الكريم قال تعالى :

( سورة النساء : الآية 63)

وقال :

( سورة لقمان)

ما الذي جعل هذه الكلمة تفقد بريقها في هذا العصر ؟ ولماذا كانت كلمةً رائعةً جداً في نصوص القرآن الكريم وفي السنة المطهرة ؟ السبب بسيط .



Text Box: للكلمة الصادقة شأن كبير لأن الأنبياء جاؤوا بها :



أيها الأخوة ، الأنبياء جاؤوا بالكلمة الصادقة ، الطغاة جاؤوا بطائرات وصواريخ وقنابل نووية وأقمار صناعية وحاملات طائرات ومدمرات ، الطغاة جاؤوا بأسلحة فتاكة فرضوا بها إرادتهم على بقية الشعوب ، الأنبياء بماذا جاؤوا ؟ بشكل مختصر جاؤوا بمخترعات ؟ لا ، جاؤوا بالكلمة لكن بالكلمة الصادقة ، بالكلمة التي تعبر عن واقع ، بالكلمة التي تعبر عن معاناة ، بالكلمة التي تعبر عن تجربة ، جاؤوا بكلمة مفعمة بالصدق ، جاؤوا بكلمة مفعمة بالصدق والإخلاص ، جاؤوا بكلمة ليس بينها وبين واقع المتكلم أية مسافة ، المسافة منعدمة بين كلمة الواعظ وبين واقع الواعظ ، لذلك كان لهذه الكلمة شأن كبير ، والله عز وجل يقول :

( سورة إبراهيم)

بالمقابل يقول عليه الصلاة والسلام :

(( إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالاً يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالاً يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ )).

[البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ]

حينما قالت السيدة عائشة عن أختها صفية وكانت قصيرةً إنها قصيرة ، قال :

(( لقد قلت كلمةً لو مزجت بمياه البحر لمزجته . ))

[أبو داود عن عائشة رضي الله عنها]

الأنبياء جاؤوا بالكلمة فقط ، ولكن هذه الكلمة مشحونة بكم هائل من الصدق ، من الإخلاص ، من الواقعية ، لذلك بالكلمة قلبوا وجه التاريخ ، بالكلمة غيروا المفهومات في العالم ، بالكلمة نشروا الفضيلة في شتى بقاع الأرض ، الآن لعل الناس كفروا بالكلمة أصلاً لأنه يوجد حالات جديدة ، الكلام عكس الواقع ، الكلام في واد والواقع في واد ، الذي يعظ لا يتعظ ، والذي يلقي مواعظه لا يتأثر بها ، والذي يأمر لا يأتمر ، والذي ينهى لا ينتهي ، نشأت حالة يمكن أن نسميها انفصال شخصية ، في موقف معلن وموقف حقيقي ، في شيء تفعله في خلوتك لا تفعله في جلوتك ، في شيء تكنه في مكنونك لا تبوح به في كلامك ، هذه الازدواجية سقطت معها الموعظة ، لذلك أي متكلم في أي مكان ، في الجامعة ، في المسجد ، في درس ، في محاضرة ، يقول لك : أنا لا أعظ ، وكأنه يستحي بأن يعظ ، أنا لا أعظكم أنا أتكلم بالواقع ، أنا أتكلم بتفكير مفتوح ، أنا أتكلم بتفكير مسموع .



Text Box: فقدان الموعظة مدلولها القرآني في عصر النفاق والازدواجية والكذب والتزوير:



لأن كلمة الموعظة فقدت مدلولها ، طبعاً هذه حقيقة ، في اللغة الكلمة كالكائن الحي تولد وتنمو وتترعرع وتشيخ وتموت ، وقد تولد في حالة وتنتقل إلى حالة ، من منكم يطرب لكلمة استعمار ؟ لا أحد ، لأن كلمة استعمار معناها أن قوة غاشمة احتلت أرضاً ونهبت الثروات وقهرت الأمة وأذلتها وجعلت أعزة أهلها أذلة ، هذا معنى كلمة استعمار ، لكن الله عز وجل قال :

( سورة هود)

الاستعمار يعني إعمار الأرض ، أرض فيها منشآت ، فيها مستشفيات ، فيها معاهد ، فيها جامعات ، فيها طرق ، فيها أبنية سكنية جميلة ، فيها حدائق ، فيها متنزهات ، هذا معنى الاستعمار لغوياً ، لكن هذه الكلمة ولدت رائعة ، ثم أخذت مفهومات أخرى فأصبحت منفرة كذلك كلمة عصابة ، النبي عليه الصلاة والسلام في معركة بدر رفع يديه إلى السماء داعياً ربه قال :

(( اللَّهُمَّ إِنْ تُهْلِكْ هَذِهِ الْعِصَابَةَ مِنْ أَهْلِ الْإِسْلَامِ لَا تُعْبَدُ فِي الْأَرْضِ )).

[مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه]

العصابة في أصل اللغة جماعة الخير ، أما هي الآن جماعة اللصوص ، اختلف المعنى ، ما معنى كلمة جرثومة ؟ أصل الشيء ، شاعر كبير يمدح خليفة عظيماً يقول له : أنت جرثومة الدين والإسلام والحسب ، لو أن الخليفة فهم معناها كما نفهمها اليوم لقطع رأسه فقبلها كمديح ، الجرثومة أصل الشيء .

الكلمة أحياناً تولد وتنمو وتترعرع ثم تهرم وتشيخ وتموت ، أنا فيما أرى ـ مع التحفظ ـ كلمة الموعظة كلمة قرآنية ونبوية ورائعة وعظيمة ، وهي التي جاء بها الأنبياء ، ولكن لأن الناس في هذا العصر ، في عصر النفاق والازدواجية والكذب والتزوير فقدت الموعظة مدلولها القرآني ، لذلك ينبغي أن نعود إلى المدلول القرآني .

أنا أقول لكم أشياء كثيرة ، كلمة (إن شاء الله) فقدت مدلولها القرآني ، يعني أنت حينما تريد أن لا تأتي تقول إن شاء الله ، وحينما تريد أن لا تدفع ما عليك تقول تعال الخميس أدفع لك إن شاء الله ، لكن معناه القرآني ليس كذلك ، أنت حينما تكون جازماً في تلبية الدعوة أو في دفع ما عليك تقول إن شاء الله لأن الإنسان لا يملك الغيب ، قيل من عد غداً من أجله فقد أساء صحبة الموت ، هذه مقدمة لا بد منها لموضوع الموعظة .



Text Box: الصدق المطابق بين الأقوال والأفعال يعيد للموعظة ألقها و حيويتها :



الحقيقة الله عز وجل يقول :

( سورة لقمان)

أنا أستمع إلى أخوة كرام يعتزون بآبائهم يقول لي : أبي وعظني مرةً يا بني إياك أن تفعل هذا ، الموعظة كلمة لكنها مشحونة بطاقة من الإخلاص والحب ، لذلك الموعظة يجب أن نعيد لها ألقها ، أن نعيد لها حيويتها ، عن طريق الصدق المطابق بين الأقوال والأفعال ، النبي عليه الصلاة والسلام يقول :

( سورة سبأ)

وقال :

( سورة هود)

إذاً الموعظة يقابلها كلمة النصح ، والدين النصيحة ، قيل : لمن يا رسول الله ؟

(( الدِّينُ النَّصِيحَةُ قُلْنَا لِمَنْ قَالَ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ)).

[متفق عليه عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ]



Text Box: جمع الدين في كلمة واحدة النصيحة :



كلمة مضغوطة ، جمع الدين في كلمة واحدة النصيحة ، تنصح إذا بعت ، تنصح إذا اشتريت ، تنصح إذا تكلمت ، تنصح إذا تحركت ، في كل حركاتك وسكناتك أنت ناصح أمين ، إني لكم ناصح أمين هذه صفة الأنبياء ، لذلك من الأسماء المتداولة نصوح صيغة مبالغة لاسم الفاعل نصح ، ناصح نصوح .

( سورة الأعراف)

القدوة أن تفعل شيئاً مطابقاً لقولك هذا أول درس ، التلقين أن تلقن الصغير وأن تعوده على طاعة الله ، أما الموعظة إلقاء كلام يسمى نصيحة ، يسمى توجيهاً ، يسمى إرشاداً، يسمى موعظة ، تقدم حقائق أو خبرات أو حِكماً إلى من حولك ، الله عز وجل يقول :

( سورة ق)

لذلك يوم القيامة أهل النار وهم في النار يقولون :

( سورة الملك)



Text Box: كلمة صادقة يمكن أن تغير مجرى حياة إنسان :



مرة أخ من أخواننا قبل أن يهتدي إلى الله جاء به قريبه إلى درس علم ، إلى هذا الدرس في جامع الحاجبية ، قصة قديمة جداً ، أقسم لي بالله بعد أن اهتدى إلى الله أنه حضر الدرس ولم يسمع منه كلمة واحدة ، الدرس في واد وهو في واد آخر .

( سورة ق)

إلقاء السمع طريق الهداية أحياناً ، لا تزهد بالموعظة لعلها تفت الصخر ، لعلها تقلب إنساناً رأساً على عقب ، يروى أن بشر الحافي أحد العارفين بالله كان تائهاً وشارداً ، وكان قاطع طريق ، وكان سارقاً ، سبب هدايته رجل طرق بابه ، فتح غلامه ، قال له : قل لسيدك إن كان سيداً فليفعل ما يشاء ، وإن كان عبداً فما هكذا تفعل العبيد ، قال له : يا سيدي بالباب رجل يقول لك كذا ، خرج فلم يجده فتبعه حافياً وكانت هدايته على يده .

أحياناً كلمة تغير مجرى حياة إنسان لكن كلمة صادقة ، والله عندي عشرات القصص حول إنسان سبب هدايته نصيحة صادقة ، أمام الناس فضيحة ، لكن بينك وبينه نصيحة ، إذا تكلمت بكلام صادق مخلص واضح مدلل بالأدلة من قلب حاضر بإخلاص شديد ربما فعلت هذه النصيحة فعلها الكبير لذلك قال تعالى :

( سورة ق)

وقال :

( سورة الذاريات)



Text Box: فقدان الأمة خيريتها لتركها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :



لذلك هذه الأمة لماذا فقدت خيريتها ؟ هي بقناعتي أمة كأية أمة ، وليس لها أي ميزة ، لأن هؤلاء الذين قالوا نحن أبناء الله وأحباؤه بماذا أجابهم الله ؟ قال :

( سورة المائدة)

نحن إذا عذبنا بذنوبنا إذاً نحن أمة كأية أمة شاردة عن الله عز وجل لذلك قال تعالى :

( سورة الذاريات)

لذلك هذه الأمة خيريتها من قوله تعالى :

( سورة آل عمران)

العلماء قالوا : علة خيريتها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإيمان بالله ، فإذا آمن الإنسان بالدنيا ولم يؤمن بالآخرة ، وإذا آمن الإنسان بزيد أو عبيد ولم يؤمن بالله رب العالمين ، وثم لم يأمر بالمعروف ولم ينهَ عن المنكر ، علة الخيرية انتهت ، علة الخيرية أخذت ، إذاً فقدنا خيريتنا ، شيء جميل أن نعتز بهذه الآية ، هناك آيتان كبيرتان :

( سورة آل عمران)

وأيضاً :

( سورة آل عمران)

معنى ذلك فقدنا خيريتنا لأننا تركنا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .



Text Box: أمة محمد عليه الصلاة والسلام تقسم إلى قسمين ؛ أمة التبليغ وأمة الاستجابة : :



قسم العلماء أمة محمد عليه أتم الصلاة والتسليم إلى أمتين أمة التبليغ وأمة الاستجابة ، الأمة التي استجابت هي خير أمة أخرجت للناس والأمة التي لم تستجب تبلغ ، فإما أن تستجيب وإما أن لا تستجيب ، قال تعالى :

( سورة الذاريات)

وقال :

( سورة عبس)

وقال أيضاً :

( سورة ق)

وقال :

( سورة هود)

قال تعالى :

( سورة البقرة)



Text Box: عليك أن تعظ لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس :



كيف تتعظ ؟ ما سبب اتعاظك ؟ إذا كنت مؤمناً بالله واليوم الآخر ، لذلك الذي لا يتعظ ، ولا يتأثر ، ولا يتحرك ، ولا يعبأ ، ولا يبالي ، لأنه لم يؤمن بالله ولا باليوم الآخر ، آمَنَ بالدنيا ، وآمن بالأشخاص ، وآمن بالشركاء ، وهذه الصفة الجامعة المانعة لأهل الفساد ، لم يؤمن بالله لكنه آمن بأشخاص أقوياء ، لم يؤمن بالآخرة ولكنه آمن بالدنيا فقط .

لا تستغرب أن أباً يجلس مع أولاده ويقدم لهم حقائق ، كنت سأقول مواعظ بدلتها بحقائق لأنني أشعر أن هذه الكلمة الآن ضعيف تأثيرها ، أما حينما تجلس إلى إنسان وتحدثه بحقيقة ، وقد يتوقف على فهم الحقيقة سعادته ، ونجاحه ، وسلامته ، إذاً ينبغي أن تعظ لا تسكت ، لذلك قالوا : الساكت عن الحق شيطان أخرس .

يروى أن أحد حكام مصر خديوي كان دخل في حرب مع دولة ، أظنها السودان ، قصة قديمة قبل خمسين أو ستين عاماً ، والحرب اشتدت ، بلغه أنه إذا قُرئ كتاب ( صحيح البخاري) ينتصر ، فاستدعى شيخ الأزهر وقال له : ماذا نفعل ؟ قال : لا بد من قراءة كتاب ( صحيح البخاري) ، فاختار شيخ الأزهر عشرة علماء كبار ليقرؤوا (صحيح البخاري) فلعل الله سبحانه وتعالى ينصر المسلمين ، قُرئ (صحيح البخاري) ، والمعارك تزداد سوءاً ، والخطر يزداد اقتراباً ، فجاء الخديوي إلى الأزهر غاضباً فقال : إما أن هذا الكتاب الذي بين أيديكم ليس (صحيح البخاري) وإما أنكم لستم علماء ، فقال له أحد الأشخاص : أنت السبب ، ما سبق أن إنساناً تجرأ وقال للخديوي أنت السبب ، فاضطرب الخديوي وخرج من الأزهر إلى قصره ، هؤلاء العلماء الذين سمعوا ما قاله هذا الشخص أقاموا عليه النكير ، بمعنى أنك أهلكتنا بهذه الكلمة ، ماذا عليك لو بقيت ساكتاً ، بعد ساعتين استدعي هذا الذي تكلم ، وودعوه على أنه ميت مقتول ، فلما استدعاه الخديوي قال له : أعد علي ما قلت ، قال له : أنت السبب ، قال : ولمَ ؟ قال : لأن النبي عليه الصلاة والسلام في صحيح البخاري يقول : إن لم تأمروا بالمعروف وتنهوا عن المنكر يدعُ صلحاؤكم فلا يستجاب لكم .

ذكره بالحديث ، قال له : ماذا أفعل ؟ قال : أغلق أماكن اللهو ، أغلق حوانيت بيع الخمر ، أغلق الملاهي ، قال له : هكذا تريد أوروبا ، قال له : ما ذنب علماء الأزهر وما ذنب صحيح البخاري إذاً ؟ المنكرات قائمة ، لذلك يروى أنه استجاب له .



Text Box: أساليب الموعظة :



1ـ أول أسلوب في الموعظة أسلوب فيه مودة واسمه النداء الإقناعي أو التحذيري :

أنت لا تعرف أحياناً كلمة بأدب ، صالحة ، صادقة ، قد تفعل المستحيل ، أول شيء بالموعظة يوجد أسلوب فيه مودة اسمه النداء الإقناعي أو التحذيري :

( سورة لقمان)

لا تقلل من كلمة يا بُنَيَّ ، يا أخي ، يا حبيبي ، يا بَنِيَّ ، يا ابنتي ، يا زوجتي ، إذا بدأت بالنداء النداء يقرب القلب ، لذلك الله استخدم النداء في آيات كثيرة جداً ، قال تعالى :

( سورة الزمر)

وقال :

( سورة العنكبوت)

وقال أيضاً :

( سورة هود)

وقال تعالى :

( سورة يوسف)

وقال :

( سورة البقرة)



Text Box: أسلوب النداء يسهل دخول الموعظة إلى النفس :



أرأيت إلى أسلوب الموعظة أن يبدأ بالنداء إما تحذيراً أو إقناعاً ، يا بني إن الله اصطفى لكم الدين إقناع ، يا بني لا تقصص رؤياك على أخوتك ، يا بني اركب معنا ، يا بني لا تشرك بالله . لذلك الواعظ ، الأب ، المعلم ، الموجه ، إن استخدم كلمات النداء المحببة يدخل إلى قلوب المستمعين ، الآن أكثر الدعاة أيها الأخوة الأحباب ، أيها الأخوة الأكارم ، أيها الأخوة المؤمنون ، هذا الكلام يسهل دخول الموعظة إلى النفس ، سوف نسميه النداء الإقناعي أو التحذيري .

( سورة آل عمران)

وقال :

( سورة الأحزاب )



Text Box: في القرآن نداء للأقوام إما فردي أو جماعي : :



أنت لاحظ الأب الشكور يكثر من النداءات نداء إقناعي أو نداء تحذيري ، بالقرآن في نداء للأقوام ، قال تعالى :

( سورة البقرة)

وقال :

( سورة المائدة)

وقال :

( سورة غافر)

يوجد نداء فردي ونداء جماعي .

( سورة الأحقاف)

الجن حينما خاطب صلحاؤهم عامتهم .



Text Box: الله تعالى وجَّه نداءً إلى المؤمنين في القرآن وكذلك إلى أهل الكتاب :



الآن الله سبحانه وتعالى خاطب المؤمنين بثلاثمئة آية :

( سورة البقرة)

وقال :

( سورة آل عمران)

وقال :

( سورة الأنفال)

القرآن فيه نداء إلى أهل الكتاب :

( سورة آل عمران)

وقال :

( سورة المائدة )

وقال :

( سورة المائدة )



Text Box: توجيه الله سبحانه النداء في القرآن إلى الناس جميعاً :





خاطب الناس أجمعين :

( سورة البقرة)

وقال :

( سورة النساء)

وقال :

( سورة الحج)

هذا أسلوب النداء الإقناعي أو النداء التحذيري ، هذا النداء الإقناعي أو التحذيري يجعل مودة بين المتكلم والمستمع ، والأب ينبغي أن يكثر من النداء الأبوي يا بني ، يا ابنتي ، ويخاطب أيضاً زوجته .



Text Box: الله تعالى لم يخاطب الكفار إطلاقاً في القرآن إلا في آية واحدة يوم القيامة :



لكن لو لاحظتم لم يخاطب الكفار ولا بآية في القرآن الكريم ، خاطب المؤمنين بثلاثمئة آية ، خاطب أهل الكتاب ، خاطب الناس عامةً ، خاطب الأقوام ، خاطب الأفراد ، خاطب الأنبياء ، لكن القرآن الكريم لم يخاطب الكفار إطلاقاً إلا في آية واحدة يوم القيامة :

( سورة التحريم)

لأنهم ليسوا أهلاً أن يخاطبهم الله عز وجل ، قياساً على هذه الحقيقة يوجد شخص مجرم لمجرد أن تخاطبه فأنت تحترمه ، هو أقل من أن تخاطبه ، هو أحقر من أن تخاطبه ، والدليل على ذلك قول الله عز وجل :

( سورة يس)

الكذاب الدجال لا يخاطَب ، يعاقب فقط .

2ـ الأسلوب الثاني في الموعظة هو الأسلوب القصصي :

بالموعظة عندنا أسلوب آخر هو الأسلوب القصصي ، والله أيها الأخوة ، أنا ما وجدت أسلوباً أفعل في النفس كأسلوب القصة ، أنا أذكر أن إنساناً اتصل بي من مدينة اسمها لوس أنجلوس في أمريكا لا أعرفه قال لي : أنا اسمي فلان ، قال : أنا لي عمل لا يرضي الله عز وجل من أشد الأعمال سوءاً ، قلت : ما هو ؟ كان يعمل في تصنيع الأفلام الإباحية ، قال لي : لكن تبت بسبب شريط لك استمعت إليه خمسين مرة ، لما ذهبت إلى هناك بعد عام التقيت به في واشنطن ، قلت له : ما هي النقطة في الشريط التي فعلت فيك فعل التوبة ؟ قال لي : قصة رويتها لنا .



Text Box: القصة أفعل أسلوب في التأثير و أفعل أسلوب في الإفساد : :



القصة لها تأثير أيها الأخوة لأن القصة تتغلغل في خطوط دفاع الإنسان ، كل إنسان يوجد عنده قناعات ، وعنده أفكار ، وعنده تصورات ، وهذه الأفكار والقناعات والتصورات عبارة عن سدود لا يسمح لإنسان أن يخترقها ، إلا القصة تستطيع أن تخترق هذه السدود وهذه الحدود اختراق تسلل ، لذلك كما أنها أفعل أسلوب في التأثير فهي أيضاً أفعل أسلوب في الإفساد ، أنت ممكن أن توصل إلى إنسان معين فكرة لا يمكن أن يقبلها مباشرةً أبداً ، مستحيل أن يقبلها ، أما من خلال قصة يقبلها .

الإنسان إذا قرأ القصة وتأثر بها ، تسلسلت وراء خطوط دفاعه ، لذلك يمكن أن تصلح إنساناً بقصة ويمكن أن تفسده بقصة ، الله عز وجل خالق الأكوان المربي الحكيم قال :

( سورة يس)

معنى أحسن القصص بالمقابل في أسوأ القصص ، كما أن هناك قصصاً جيدة هناك قصص سيئة ، قال تعالى :

( سورة الأعراف)

وقال :

( سورة هود)



Text Box: الله تعالى قصّ على سيد الخلق قصة نبي دونه ليزداد قلبه ثبوتاً :



سيد الخلق إذا قص الله عليه قصة نبي دونه يزداد قلبه ثبوتاً .

( سورة الأعراف)

وقال :

( سورة طه)

وقال :

( سورة الذاريات)

وقال :

( سورة البروج)

إذاً القصة أيها الأخوة ـ أنا مضطر أن أقول هذه الكلمة ـ هناك آلاف القصص تعرفها لكنك تعرف القصة الأخيرة منها ، وهذا خطأ كبير أن ترويها لأنها غير متناسبة ، لا تروِ قصة إلا إذا عرفتها من بدايتها حتى نهايتها ، تجد عظمة الله ، عدل الله ، رحمة الله ، حكمة الله عز وجل .



Text Box: قصص تروي عدل الله عز وجل :



مرة استوقفني إنسان وقال لي : يوجد رجل نزل إلى محله التجاري ، تراشق اثنان بالرصاص ، جاءته رصاصة طائشة ، فدخلت في عموده الفقري فشلته فوراً ، قال لي : ما ذنبه ؟ هذه قصة من آخر فصل ، قال لي : جاء ليرتزق ، جاء ليفتح محله التجاري ، عنده أولاد ، لكني لا أعلم الجواب أنا مؤمن بعدل الله ، مؤمن بحكمة الله ، مؤمن برحمة الله ، أما هذه القصة لا أملك تفسيرها ، أخ كريم يسكن تحت هذا الرجل الذي أصابته رصاصة وشلته ، بعد عشرين يوماً من حديث إلى حديث قال لي : والله لنا جار مغتصب بيت أولاد أخيه ، وما تركوا طريقاً ليستميلوه كي يرجع لهم البيت ولم يقبل ، حتى وسطوا أحد علماء دمشق ، توفي رحمه الله ، استدعاه وقال له : يا بني هذا البيت لأولاد أخيك وهم أيتام ، وهم في أمس الحاجة إليه ، رفض أن يعطيه إياهم بتعنت ، يقول لهم الشيخ : يا بني هذا عمكم لا تشتكوا عليه في القضاء ، اشكوه إلى الله ، هو نفسه في اليوم التالي نزل إلى محله التجاري في الساعة التاسعة تقريباً ، استمع إلى إطلاق رصاص ، مد رأسه ليرى فجاءت رصاصة طائشة شلته فوراً .

ألم يقل لهم اشكوه إلى الله عز وجل ، هذه القصة عرفنا بدايتها ونهايتها ، هذه عندما تُروَى تظهر عدل الله عز وجل .

سمعت قصة من أخ رجوته أن يرويها لي لكن لم تأتِني بعد ، لكن يمكن أن أدلي لكم بمختصرها :

رجل على شيء من المال تبرع بمليون ليرة واشترى أرضاً ليقام عليها مسجد ودفع مليون ثاني ، له زوجة ، وله بنتان وثلاثة أولاد ، اتفقوا جميعاً على أن يقيموا عليه دعوى في القضاء على أنه سفيه ، ورتبوا شهادات كلها كاذبة ، زوجته ادعت أنه فقير وأنه لا يعطيها ، والابن ادعى والبنت ، فالقاضي صدق هؤلاء ، كلها شهادات متوافقة ، فأصدر قراراً باسترداد المبلغين ، القصة وقعت قريباً لا تصدق ، كل ما عدا الأب خلال أربعة أشهر كانوا تحت التراب بين حادث سيارة وبين مرض خبيث وعاد المال له .



Text Box: قصص تبين أن بطش الله شديد :



أحياناً الله يبطش ، قال تعالى :

( سورة البروج)

رجوته أن يأتيني بها بالتفصيل ، فإذا جاءتني أرويها لكم بشكل مفصل ، شيء لا يصدق ، شباب في مقتبل العمر له ابن طبيب والثاني مهندس والأم والبنات تآمروا جميعاً على اتهامه بالسفه ، والقاضي رأى الروايات كلها متقاربة فحكم باسترداد المبلغين ، والله سبحانه وتعالى دمرهم جميعاً .

( سورة البروج)

على كل أنا أتمنى على كل أخ له دعوة إلى الله في قصص أحياناً تفعل فعل السحر ، اكتبها واروها بشكل دقيق .

والله جاءني اتصال هاتفي من ألمانيا قبل أيام إنسان قاتل استطاع بشكل عجيب أن ينجو من عقوبة القتل بألمانيا ، لا يوجد دليل ، لكن كل من حوله يعلمون أنه قتل زوجته ، انتقل إلى بيت جديد ، في البيت يوجد شجرة يبدو أنها تعيق حركة أهل البيت ، في البيت صحن مثل فتحة سماوية ، جاء بمنشار كهربائي ، داخل في الشجرة رصاصة من الحرب العالمية الثانية ، المنشار الكهربائي دفع الرصاصة بعنف إلى صدره ودخلت في قلبه فقتلته فوراً ، الرصاصة استقرت في هذه الشجرة منذ عام ألف وتسعمئة وأربعين ، كل من حوله يعلم أنه هو الذي قتل زوجته لكن لا يوجد دليل قوي ، ظنوا أنه موت طبيعي وهو ظن أنه نجا ، انتقل إلى بيت والبيت فيه شجرة فيها رصاصة مستقرة منذ الحرب العالمية الثانية :

( سورة البروج)

الإنسان ينبغي أن يتعظ ، والله أيها الأخوة لو لم يكن هناك كتاب ولا سنة لكانت أفعال الله ، لو تتبعتها في هدوء وبتقصٍ وتأمل لوجدتها كتاباً وسنة .

3ـ الأسلوب الثالث الوصايا :

الأسلوب الثالث الوصايا أن تقدم وصية ، يعني أنا أَلِفت أن أقرأ لكبار العلماء وصية لبناته أو وصية لأولاده ، فيمكن النداء الإقناعي والتحذيري ، والقصة ، والوصايا والتوجيهات التي يمكن أن تكون حقائق ثابتة من بعدك .



Text Box: اعتماد التنوع بين مخاطبة القلب والعقل أو الجمع بينهما في نص واحد : :



أيها الأخوة ، كلما ارتقى الإنسان ينبغي أن تأتي مع مواعظه أدلة مقنعة قطعية عقلية واقعية نقلية فطرية ، يوجد أدلة فطرية ، يوجد أدلة واقعية ، يوجد أدلة نقلية ، يوجد أدلة عقلية ، كلما أكثرت من الأدلة النقلية والعقلية والواقعية والفطرية كلما كانت موعظتك أقوى ، وكلما ابتعدت عن الخرافة والتهويل والتضخيم والمبالغة تكون الموعظة أقوى ، وكلما وافقت بين مخاطبة العقل ومخاطبة القلب كانت الموعظة أولى ، ينبغي أن تخاطب العقل تارةً والقلب تارةً أخرى لكن الله سبحانه وتعالى في آية واحدة خاطب القلب والعقل معاً بقوله :

( سورة الانفطار)

ما غرك بربك الكريم خاطب قلبه ، الذي خلق فسواك فعدلك خاطب عقله ، الإنسان عقل يدرك ، وقلب يحب ، ولا يعقل أن تكتفي بمخاطبة عقله ، كما أنه لا يعقل أن تكتفي بمخاطبة قلبه ، لا بد من أن تجمع بين مخاطبة العقل ومخاطبة القلب ، إذاً من أساليب الموعظة أن تستخدم النداء الإقناعي أو النداء التحذيري ، وأن تستخدم القصة بكل فصولها ، وأن تكون واقعية ، ثم أن تستخدم أسلوب الوصية ، ومع كل هذه الأساليب ينبغي أن تعتمد الدليل والتعليل ، وكلما كان الدليل أقوى ومتنوعاً من نقلي إلى عقلي إلى فطري إلى واقعي كان التأثير أقوى ، وأن تعتمد التنوع بين مخاطبة القلب والعقل أو الجمع بينهما في نص واحد كما فعل القرآن الكريم .



والحمد لله رب العالمين


********************* M . S ********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل تربية الأولاد : التربية بالموعظة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رومانسيه ومشاكل :: منتدي الصحه والجمال :: قسم الطفل-
انتقل الى: