رومانسيه ومشاكل
انت دلوقتي مش مسجل
يشرفنا انك تسجل معانا
وتنضم لاسترتنا الصغيره


 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يحب النبي صلى الله عليه وسلم صلاة السنة في البيت :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m.rashed

avatar

عدد المساهمات : 541

السٌّمعَة : 2

تاريخ التسجيل : 17/04/2010

العمر : 25

المزاج : عادي

Adds
الساعه الان الساعه الان:
عدد الزوار عدد الزوار:


مُساهمةموضوع: يحب النبي صلى الله عليه وسلم صلاة السنة في البيت :   الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 10:23 am

عن عبد الله بن سعد قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما أفضل ؟ الصلاة في بيتي أو الصلاة في المسجد ؟ قال ألا ترى إلى بيتي ؟ ما أقربه من المسجد ! فلأن أصلي في بيتي أحب إلى من في المسجد إلا أن تكون صلاة مكتوبة " [ صحيح سنن ابن ماجه ] .

لقد كان الرسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أن يصلي في بيته إلا أن تكون إحدى صلوات الخمس المفروضة فيصليها في المسجد ، وهذا ما سنه النبي صلى الله عليه وسلم لأمته : " فصلوا أيها الناس في بيوتكم ، فإن أفضل الصلاة المرء في بيته ، إلا المكتوبة " [ أخرجه البخاري ] .

فهو صلى الله عليه وسلم يحب أن تحيا بيوت المسلمين بالصلاة ولا تكون مهجورة كالقبور التي ليست محلاً للصلاة أو تتخذ هذه البيوت أوطاناً للنوم لا يصلي فيها ، ولهذا يوصى النبي صلى الله عليه وسلم أمته قائلاً : " اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً " [ أخرجه مسلم ]

وهو صلى الله عليه وسلم يحث على صلاة النافلة في البيت لكونه أخفى وأبعد من الرياء ، وأصون من المحبطات ، وليتبرك البيت بذلك ، وتنزل فيه الرحمة والملائكة ، وينفر منه الشيطان ، ويكون فيه الخير ، كما قال عليه الصلاة والسلام : " إذا قضى أحدكم الصلاة في المسجد فليجعل لبيته نصيباً من صلاتة ، فأن الله جاعل في بيته من صلاته خيراً " [ أخرجه مسلم ] .

وقد ضرب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلاً للبيت الذي يصلي ويذكر الله فيه والبيت الذي لا يذكر الله فيه فقال صلى الله عليه وسلم : " مثل البيت الذي يذكر الله فيه والبيت الذي لا يذكر الله فيه مثل الحي والميت " [ أخرجه مسلم ] .

ففي هذا الحديث حث على ذكر الله تعالى في البيت وأن لا يخلى من الذكر .
وأخبرنا صلى الله عليه وسلم أن الشيطان ينفر من البيت الذي يذكر الله فيه ويقرأ فيه بعض سور القرآن .

قال صلى الله عليه وسلم : " لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان ينفر من البيوت الذي تقرأ فيه سورة البقرة " [ أخرجه مسلم ] .

وبالرغم من أن صلاة في المسجد النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من ألف صلاة في غيره ، فقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم صلاة النافلة في البيت أفضل منها في مسجده صلى الله عليه وسلم فقال عليه الصلاة والسلام : " صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا ، إلا المكتوبة " [ صحيح سنن أبي داود ] .




********************* M . S ********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يحب النبي صلى الله عليه وسلم صلاة السنة في البيت :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رومانسيه ومشاكل :: القسم الاسلامى ** Islamic Section :: في حب رسول الله-
انتقل الى: